-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف علي الروائية الرائعة هدي بركات

هدى بركات روائية لبنانية شعبية، كتبت عدداً من القصص التي تُرجمت إلى عديدٍ من اللغات كالإنكليزية والفرنسية وغيرها، وحصدت عدداً من الجوائز التي كان آخر واحد منها البوكر في سنة 2019.


نبذة عن هدى بركات‎

هدى بركات هي روائية لبنانية شهرة، وُلدت في لبنان ودرست فيه حتى خاتمة المدة الجامعية، لتسافر بعدها إلى باريس وتتابع دراستها العليا هناك. عملت في مجال المدراسة والتعليم، الترجمة والصحافة وكتبت العديد من القصص والمجموعات القصصية.

عاشت هدى بركات مرحلةً طويلةً في فرنسا إلا أنّها برغم هذا رفضت الكتابة بأيّ لغةٍ أخرى إلا بالعربية، وتُرجمت مؤلفاتها إلى العديد من اللغات ومنها الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية والألمانية والتركية. إعرف السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هدى بركات.



بدايات هدى بركات‎



ولدت هدى بركات في مدينة بشري في لبنان وعاشت فيها حتى سافرت إلى بيروت لدراسة الأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية، وفي سنة 1975 تخرجت من الجامعة وسافرت إلى دولة فرنسا بهدف إنهاء دراساتها العليا غير أنّها اضطرت للعودة إلى لبنان في سنة 1976 عقب نشوب المعركة الأهلية اللبنانية.



عقب عودتها إلى لبنان عملت في مجال التدريس والصحافة والترجمة، لتعود مجددا إلى باريس في عام 1989 وتستقر هناك.

منجزات هدى بركات‎



أثناء الحرب بدأت هدى بركات بكتابة مجموعتها القصصية التي جلَد اسم "زيارات"، وأنهت روايتها الأولى "حجر الضحك" قبل أن تسافر إلى باريس حيث نشرتها في سنة 1990 والتي كانت أول قصة عربية شخصيتها الرئيسية مثلية ونعت وصور عمر خاطر الرواية بأنّها أفضل حكاية كُتبت عن المعركة الأهلية في لبنان.


في سنة 1993 أصدرت حكاية أهل الهوى والتي تُرجمت إلى اللغة الايطالية والاسبانية والفرنسية، وفي سنة 2001 أصدرت حكاية حارث المياه والتي ترجمت إلى البريطانية والفرنسية وفي العام ذاته ربحت بجائزة نجيب محفوظ للأدب عن هذه الحكاية


في سنة 2002 منحتها الحكومة الفرنسية رتبة الفارسة في الأدب والفنون، وفي عام 2008 حصلت على وسام الاستحقاق.



في عام 2004 زارت المملكة المتحدة في زيارة رسمية من أجل حضور أول نشر وإشاعة لمجلة بانبال المملكة المتحدة وهي مجلة للأدب العربي المعاصر. و كان قد لها مشاركاتها والتي كان منها نشر مقتطفاتٍ من حارث المياه في خريف 2009.


في عام 2004 نشرت مجموعتها القصصية رسائل الغريبة، وفي العام نفسه كذلكً أصدرت قصة سيدي وحبيبي



بين عام 2010 وعام 2011 كانت مرشحةً لتصبح عضوةً في شركة أبحاث نانت الفرنسية، وفي عام 2013 اختيرت بركات كأول باحثة عربية في قسم الدراسات الشرق أوسطية في جامعة تكساس في أوستن.


في عام 2012 أصدرت روايتها ملكوت هذه السماء والتي رُشحت للمنافسة على الجائزة العالمية للرواية العربية IPAF، وفي عام 2015 كانت في إطار السجل القصيرة لجائزة مان بوكر العالمية، مثلما نافست في العام نفسه الروائي الليبي ابراهيم الكوني على جائزة البوكر



في سنة 2017 نشرت حكاية بريد الليل وفي عام 2019 حصلت على جائزة البوكر حيث اختارت لجنة التحكيم هذه الحكاية كأفضل عملٍ روائي منشورٍ بين تموز 2017 ويونيو 2018 وتمّ اخيتارها من بين 6 روايات في القائمة القصيرة.



حياة هدى بركات‎ الشخصية

تزوحت هدى بركات من الشاعر محمد العبدالله الذي كان زميلها في الجامعة وأنجبت منه ابناً وابنة.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : تعرف علي الروائية الرائعة هدي بركات

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017