-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بوريس فاسيلييف البدايات والمنجزات

هو روائيٌ روسي يعتبر آخر ممثلي مجموعة ملازمي النثر Lieutenant Prose، وهي مجموعةٌ من صغار ضباط الجيس الأحمر السوفيتي ممن صوروا تجاربهم في الموقعة الدولية الثانية عبر القصص والنثر.

نبذة عن بوريس فاسيلييف



وُلد بوريس فاسيليف في مدينة سمولنسك الروسية في 21 شهر مايو/ مايو عام 1924 لأسرةٍ نبيلة. عمل أبوه ليف أليكساندروفيتش فاسيلييف في الجيش الامبراطوري التابع لدولة روسيا، ووالدته إلينا نيكولايفنا أليكسيفا تنحدر من سلالة ألكسييف النبيلة، كما كان والدها من مؤسسي دائرة تشايكوفسكي.



منذ صغره، كان بوريس مولعًا بالتاريخ والأدب، وكبُر ذلك الشغف مع تقدمه في العمر. كان كثير التنقل مع أبويه بين المخيمات العسكرية، ثم انتقل من سمولنسك إلى فورونيتش حيث درس هناك، مثلما لعب بعض الأدوار المسرحية.



عاجلا ما عكّرت المعركة صفو طفولته ودراسته، حيث تطوع بوريس في الخطوط الأمامية من جبهة الهلاك. كما حارب مع كتيبة حراس النقل الجوي حتى عام 1943. تمّ اختطافه ثلاث مرات إلّا أنّه استطاع الهرب، وأُصيب أثناء هجومٍ جوي قرب فيزما مثلما أصيب بارتجاجٍ في المخ. في أعقاب انتهاء الحرب الدولية الثانية التحق بكلية ستالين وتخرج منها برتبة ملازم.


بدايات بوريس فاسيلييف


جلب بوريس اهتمام النقاد لأول مرة عام 1954 بمسرحيته "Tankers" التي قُدِّمت على خشبة المسرح المركزي السوفييتي، كانت فاعليات المسرحية تتناول التغيرات التي طرأت على أجيال ما عقب الموقعة. في أعقاب ذلك مُنعت مسرحيته "Officer" التي عُرضت إثنين من المرات أيضًا على خشبة المسرح السوفييتي في سنة 1955 من العرض بأمرٍ من إدارة القوات المسلحة السوفييتي السياسية.

ثَابرَ بوريس على عمله على أن بات كاتبًا مسرحيًّا، بعدها بدأ نجم الكاتب بالسطوع في السماء الأدبيّة والسينمائيّة، خسر اُنتجت أفلامٌ من سيناريوهات كتبها بوريس مثل "The Next flight" و"Long day". وفي عام 1971، أنتجت السينما فيلم "Officer" الذي نال إقبالًا كبيرًا بين الجماهير. مثلما نشر بوريس أوّل أعماله النثرية عام 1967 تحت عنوان "Ivanov boat".



منجزات بوريس فاسيلييف



من أفضَل ما أنتجه قلم الكاتب روايته "The Dawns Here are Quiet" التي تركت صدىً طويل الأمد لدى القرّاء، وما زالت إلى أن يومنا هذا. صدرت الحكاية عام 1969 وفيها صوّر بطولات المرأة خلال المعركة العالمية الثانية حيث تدور أحداث الحكاية في عام 1942 أي في مرحلة الغزو الألماني للاتحاد السوفييتي خلال الحرب الدولية الثانية وفي مقرٍ قريبٍ من الحدود الشمالية بين التحالف السوفييتي وفنلندا في قريةٍ خلت من رجالها بسبب الموقعة وبقى فيها السيدات فقط.



تحكي الرواية عن الشاويش الذي يدعى ناسكوف، والذي كان يتذمر من فسوق رجال كتيبته وسلوكهم المشين الذي يخالف القوائم السوفيتية، خسر كانوا دائمي شرب الخمر والتحرش بالنساء لذا طلب تبديلهم. كان له ما دعوة وأُرسلت له فصيلةٌ كاملةٌ من السيدات. الشأن الأكثر تهييجً في روايته هو أسلوب الكاتب المبدع في مقاربته للواقع عندما كان يروي حكاية كل مجندةٍ من الفصيلة وكيف آل بهنّ المطاف إلى هنا، وقدرته الفائقة على ضد الواقع في روايته. صارت الرواية سيناريو سينمائي إثنين من المرات، وقد حاز أحدهما على جائزة الأوسكار لأفضل فيلمٍ أجنبي.



إنّ إحراز حياته في فترة الموقعة والتجارب التي عاشها حدّدت على نحوٍ كبير طابع رواياته ومواضيعها، فقد كتب العديد عن الحياة في الجبهة والعلاقات بين أبطال رواياته والأحداث المأساوية لمدة الحرب.



ومن أهم ممارسات بوريس "A Routine Trip" وقد صُوِّرت فيلمًا عام 1958، ايضا كان الوضع مع روايتيه "On the Way to Berlin" الصادرة عام 1969 و "Do Not Shoot at White Swans" وقد صدر الفيلم المقتبس منها عام 1980. ومن رواياته التي لاقت شهرةً واسعةً رواية "In the lists did not appear" الصادرة عام 1974 ورواية "Tomorrow Was the War" عام 1984 و"«Burning Bush" عام 1969 وقد نُقلت إلى السينما أيضًا وغيرها الكثير من الحكايات التي أظهرت بوريس كحالةٍ فريدة في الأدب التابع لروسيا آنذال.



يُعد بوريس حالةً شاذةً من الحقبة السوفيتية، فهو يتميّز بخروجه عن الحقبة الأدبية السوفيتية، الحقبة التي عُرف عنها أنّها أحلك أيامٍ عاشها الأدب التابع لروسيا، وهذا بسبب السياسة السوفيتية المركزية التي قيّدت الميادين التي يمكن للكاتب أن يكتب عنها، فمعظم الإنتاج الأدبي لهذه المدة كان يتم تحديد وجهته للتحدث عن أدوات الإصدار والمصانع والعمال، أي أنّه كان أدبًا ملتزمًا. ومن هنا يأتي أسلوب بوريس المميز من نوعه لأنّه اختار قضيةًا لا يستطيع النظام السوفيتي، الذي لطالما شجّع الكتابة عن المسابقة الرياضية، حرمه. وبذلك استطاع بوريس أن يثبت أهمية أعماله بكونها لاتخالف الحزب، وفي ذات الوقت تقدم ما يمكن لبقية العالم قراءته والاستمتاع به.



حياة بوريس فاسيلييف الشخصية



كانت حياته الرومانسية تدور بشأن شخص قرينته التي أحبّها وتُدعى ألبيتزوفنا پول.تقابلا عام 1943 في أعقاب خروجه من المستشفى وانضمامه بالأكاديمية العسكرية وتزوجا في عام 1945. لم يُرزق الزوجان بأطفال، إلا أنّهما تبنيا ولدًا.



موت بوريس فاسيلييف

توفي بوريس في موسكو، دولة روسيا يوم يوم الإثنين الواقع في 11 آذار/ آذار عام 2013 عن عمرٍ يناهز ٨٩ عامًا. ونعاه سيرغي فلاتيلوف رئيس تحالف كتاب موسكو بالقول: "إن الثقافة الروسية مُنيت بفقدانٍ لاتعوض بفقدان واحد من شيوخ الأدب التابع لروسيا المعاصر".

دُفن في مقبرة فاكانكوف.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : بوريس فاسيلييف البدايات والمنجزات

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017