-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ويليام جيبسون - البدايات والإنجازات تعرف عليها


ويليام فورد جيبسون الكاتب الكندي الأمريكي المشهور بكتاباته السوداوية والملقب بالرسول الأسود للسايبربانك، ومن أشهر أعماله كتاب Neuromancer.



نبذة عن ويليام جيبسون
ويليام جيبسون الكاتب الوهمي التأملي الملقب باسم الرسول الأسود للنوع الأدبي السايبربانك. كانت طفولته مشتتة حيث فقد والديه بعمر صغير وعاش جيبسون مدة من العزلة مثلما تأثر ذرفت الدمعّاب جيل بيت. هاجر إلى كندا وانغمس في الثقافة المضادة في أعقاب تجوله في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.



استقر في النهاية في مدينة فانكوفر وأصبح كاتبًا متفرغًا. بعد كتابته لعدة الحكايات السوداوية عن المستقبل القريب، كتب أخيرًا روايته الأولى تحت عنوان Neuromancer والتي أحرزت فوزًا تجاريًا ومعنويًا هائلًا. كانت تلك القصة مستهل للنوع الأدبي المسمى سايبربانك. تخيله للفضاء المعلوماتي خلق تصوّرًا لعصر المعلوماتية حتى قبل أن يغزو النت العالم.



كتب العديد من القصص بذلك الأسلوب مثلما شارك في مجال السينما والتلفزيون. اليوم يُعتبر جيبسون كاتب الخيال العلمي الأكثر أهمية في أمريكا التي بالشمال والذي شارك في ذلك المجال على نحو فضفاض خلال العقدين الفائتين. لم يقتصر نفوذ أفعال هذا الكاتب الأسطوري على كُتّاب الخيال العلمي فقط، بل أثرت أيضًا بالموسيقيين والأكاديميين والتكنولوجيين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ويليام جيبسون.



بدايات ويليام جيبسون
ولد ويليام جيبسون في 17 آذار من عام 1948 في مدينة كونواي بمقاطعة كارولاينا الجنوبية وهو ابن مدير مؤسسة إنشاءات عظيمة. عاش أكثرية حياته في فرجينيا حيث كانت الأسرة تتنقل باستمرار بسبب عمل أبوه.



بحلول عام 1950 قرر جيبسون أن يُصبح كاتب خيال علمي وأمضى أكثرية وقته في غرفته في الوقت الذي كان يدرس في ثانوية martyr Wythe. وفي العام التالي تلا أفعال كتّاب منزل مثل ألن غينسبرغ وجاك كيروك و ويليام بوروز الذين أثّروا بشدة في كتاباته. ثمَّ أرسلته أمه إلى مدرسة Southern Arizona faculty للذكور في مدينة توسان بولاية أريزونا.



التحق بالمدرسة الابتدائية Pines school وفي هذه المدة ولقد أبوه الذي اختنق بالطعام في واحد من المطاعم ومات. وعندما بات في الثامنة عشر من عمره فقد والدته وترك المدرسة قبل تخرجه. في تلك المرحلة بات منعزلًا وسافر إلى كاليفورنيا وأوروبا وتعرف على الثقافة المضادة.



منجزات ويليام جيبسون
في سنة 1967 انتقل جيبسون إلى كندا وأمضى وقت طويل بدون سكن ولا عمل. في الخاتمة وجد مهنة كمدير لأول متجر تبغ في تورنتو.



في مستهل السبعينات تزوج وأنجب طفلاً إلا أنه بقي عاطل عن العمل وعاش معتمدًا على دخل زوجته. في وقت لاحق بات يؤمن لقمة عيشه بواسطة بيع القطع الأثرية منخفضة الثمن الثمن في مخازن توفير قوات مسلحة الخلاص بقيمة أعلى.



في أعقاب هذا لائحة في جامعة كولومبيا الانجليزية ليحصل على درجة البكالوريوس في الأدب الانكليزي وتخرج في سنة 1977، كما التحق بدورة تعليمية ليستفيد من المساعدات المالية التي تُقدمها للتلاميذ.



كتب أول حكاية قصيرة بعنوان Fragments of the pic Rose بعد حضوره دورة قصير عن الخيال العلمي أثناء دراسته.



حتى الآن حصوله على درجة البكالوريوس أخذ استراحة ليكتب أول مجموعة روايات قصيرة نُشرت بعنوان Omni and Universe eleven في عام 1981. كانت حكاية Burning Chrome إحدى قصصه المشهورة من هذه المجموعة.



كتب قصة Neuromancer كجزء من السلسلة الثالثة في Ace phantasy Specials الذي يعرض الروايات الأولى لمختلف الكتّاب. نُشرت الحكاية في سنة 1984 ولم تحقق نجاحًا فوريًا، غير أن عاجلا ما وجدت جمهورها وأصبحت مشهورة وفازت بعدة جوائز.



كان عمله التالي كتاب تحت عنوان Count Zero وهو تتمة لروايته الأولى وصدر في عام 1986. حتى الآن عامين نشر الكتاب الـ3 من السلسلة بعنوان Anglesey Lisa Overdrive وبذلك أكمل سلسلة Sprawl trio.



في عام 1990 تعاون مع بروس سترلينغ في كتابة الرواية القصيرة The Angel of Goliad. وبنفس العام تحولت الحكاية إلى رواية بعنوان The distinction Engine.



يسيرة أعماله الأدبية الثانية بعنوان Bridge Trilogy، كتب الرواية الأولى في هذه السلسلة Virtual light-weight في سنة 1993. وبنفس العام كتب مفردات أغاني في ألبوم Technodon لفرقة Yellow Magic Orchestra.



في سنة 1995 تحولت حكاية جيبسون القصيرة John mnemotechnic إلى فيلم يحمل نفس الاسم. في العام الأتي أصدر حكاية Idoru التي كانت الثانية في سلسلة Bridge Trilogy، وبعد ثلاث أعوام صدرت الرواية الأخيرة من السلسلة تحت عنوان All Tomorrow's Parties.



في عام 1998 دخَل محاولة كتابة سيناريو لفيلم New Rose building الذي كان من مسابقة كريستوفر واكن وويليم دافو وأسيا أرجنتو. كما شارك في كتابة حلقتين من المسلسل التلفزيوني The X-Files، أحدهما بعنوان Kill Switch عُرضت في عام 1998 والثانية person Shooter عُرضت في سنة 2000.



في عام 2003 نشر حكاية Pattern Recognition التي كانت أول قصة تُعتبر من العالم المعاصر. وفي سنة 2007 أصدر كتاب Spook Country الذي يعتبر أيضًا من الأسلوب المعاصر وقد أحرز فوزًا عظيمًا.



في عام 2010 كتب قصة Zero History التي أنجزت نفس نجاح الروايتين السابقتين، حيث احتلت الكتب الثلاثة أماكن في قوائم أكثر الكتب مبيعًا وجعلت منه كاتبًا مشهورًا.



تابع أعماله في السنين الآتية ونشر في عام 2012 كتاب Distrust that exact Flavor، وفي عام 2014 رواية The Peripheral، وتبعها أصدر كتاب روايات مصورة في سنة 2017 William Gibson's Archangel، وقد كانت آخر أعماله كتاب الخيال العلمي Agency الذي أصدره في سنة 2019.



حياة ويليام جيبسون الشخصية
تزوج ويليام جيبسون من Deborah Jean Thompson في عام 1972، وسكن الزوجيان بمدينة فانكوفر في كولومبيا البريطانية.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : ويليام جيبسون - البدايات والإنجازات تعرف عليها

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017