-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من هو جون لو كاريه ؟
























كاتبٌ بريطاني تتركز كتاباته بخصوص البيئات السياسية والتجسس أثناء فترة الحرب الباردة.



نبذة عن جون لو كاريه
وُلد جون لو كاريه في 19 تشرين الأول/ أكتوبر 1931، وهو مؤلفٌ بريطاني للعديد من روايات التجسس. عمل جون خلال 1950-1960 في مختلفٍّّ من جهاز الأمن وجهاز المخابرات البريطانية السرية وأُطلق عليه ذلك الاسم بسبب طبيعة عمله حيث اسمه الحقيقي هو “دايفيد جون مور كورنويل”.



بدايات جون لو كاريه
تلقّى جون التعليم في صغره في مدرسة سانت أندرو الإعدادية، وتابع تعليمه في مدرسة شيربورن، حيث أعرب حينها أنّه غير راضٍ عن مستوى التعليم وعن نظام المدارس العامة في هذا الوقت.



درس جون اللغات الأجنبية في جامعة بيرن في سويسرا من عام 1948 إلى عام 1949، وانضم إلى سلاح الإستخبارات الموالي للجيش البريطاني في النمسا في عام 1950، وعمل محققًا باللغة الألمانية للأفراد الهاربين نحو الغرب.



رجع جون بعدها إلى إنجلترا للدراسة في كلية لينكولن في أكسفورد، وعمل سرًا لصالح جهاز الأمن البريطاني في الأفعال المتخصصة بالتجسس على المجموعات اليسارية للاستحواز على معلومات بشأن زبائنٍ سوفياتيين مُحتملين.



أوقف جون تعليمه في جامعة أكسفورد نتيجة لـ إفلاس أبوه، غير أنه رجع إليها عقب سنة متخرجًا منها بشهادة بكالوريوس في الآداب، وبدأ حينها بتعليم اللغتين الفرنسية والألمانية في كلية إيتون لفترة عامين وأصبح أيضًا ضابطًا في سلاح "أم آي 5".



إنجازات جون لو كاريه
انتقل جون في سنة 1960 من "أم آي 5" إلى "أم آي 6" وعمل تحت غطاء السكرتير الـ2 في القنصلية البريطانية بمدينة بون، ونُقل بعدها لمدينة هامبورغ للعمل كقنصلٍ سياسي حيث كتب حينها العديد من الحكايات.



ترك جون ميدان السياسة في سنة 1964 للعمل ككاتب روائي بعدما أُنهيت مهمته السياسية عقب حدوث خيانةٍ في السرية بين الزبائن.



كتب جون أول روايتين له "Call For The Dead" في سنة 1961 و "A murder Of Quality" في عام 1992 وهما روايتان خياليتان، فيهما يحقق جاسوسٌ متقاعد يدعى جورج سمايلي ببعض حالات الوفاة أولها حالة انتحارٍ لأحد الشيوعيين المشتبه بهم، والثانية قضية قتلٍ في واحد من المدارس العامة السيئة السمعة.



بصرف النظر عن أن قصة "Call For The Dead" تتحول أكثر إلى موضوع تقصي، لكن دوافع سمايلي بطل الرواية كانت شخصيةً وليست سياسية.



كتب جون بعدها رواية "The mirror War" وهي قصة تهكّمية حول مهمة تجسس مميتة تتزايد خطورتها على نحوٍ متصاعد، وتثبت بالنهاية أنّها من دون فائدة.



تمحورت قصص جون حول قصص التجسس أثناء فترة الحرب الباردة في 1945-1991، وتضم وكلاء سريين يعملون كموظفين سياسيين غير واعيين يدركون الغموض الأخلاقي لعملهم، ويعملون على الدراما النفسية أكتر من الدراما المالية.



أكدت كتب جون على تدهور الديمقراطية الغربية والخدمات السرية التي تحميها مما يقصد في الكثير من الأحيان وجود تكافؤ أخلاقي بين الشرق والغرب، علاوةً على هذا فهي تحوي على اليسير من العنف الذي عادةً ما يكون حاضرًا في أفلام التشويق، ولكن هذا العنف عنده رسالة يريد إيصالها من خلال هذه الأداة.

وُجدت شخصية جورج سمايلي في الكثير من كتب جون حيث لعب دورًا أساسيًا في 5 روايات.

كتب جون قصة "A good Spy" في عام 1986، وهي تروي قصة شخص يدعى ماغنوس بيم يتدرب ليصبح جوسوسًا وتعرض الأيام الخوالي التي مرَّ بها.

تحولت كتابات جون عقب هذا إلى تصويرٍ للعالم الجديد المتعدد الأطراف، وتناولت روايته الأولى حتى الآن انصرام مرحلة الموقعة الباردة والتي تدعى "The Night Manager" مسألة تهريبٍ للمخدرات والأسلحة في الكوكب الغامض لتجار المخدرات في أمريكا اللاتينية، والكيانات البنكية الكاريبية المشبوهة والمسؤولين الغربيين ذوي النظرة المعاكسة.

دخل جون في ميدان الكتابة الصحفية وكتب توثيقًا عن الضابط السويسري الذي تجسس لحساب الاتحاد السوفييتي من عام 1962 حتى عام 1975.

حياة جون لو كاريه الشخصية
وُلد جون لوالديه رونالد توماس كورنويل وأوليف مور كورنويل، عنده شقيقٌ أضخم منه بسنتين يدعى طوني وهو هذه اللحظة مديرٌ تنفيذي متوقف عن العمل، وشقيقته هي الممثلة شارلوت كورنويل.


لا يعرف جون أمه الذي يقول أنّها هجرتهم وهو ضئيل، حيث تعرَّف عليها مجددا وقتما كان عمره 21 سنة. سُجن والد جون بتهمة التلاعب في مجال الحماية.



تزوج جون من أليسون آن فيرونيكا شارب في سنة 1954، لديهما 3 أبناء أطلقا عليهم اسماء سيمون وستيفن وتيموثاوس، وحدث فسخ العلاقة الزوجية بين الزوجين في سنة 1971.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : من هو جون لو كاريه ؟

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017