-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مارتن ماكدونا كاتبٌ مسرحي بريطاني تعرف عليه


مارتن ماكدونا.. كاتبٌ مسرحي بريطاني-، إيرلندي وكاتب سيناريو ومخرج أفلام.


نبذة عن مارتن ماكدونا
غالبًا ما تحدث مقارنة مارتن ماكدونا مع الكتاب المسرحيين المشاهير مثل جون ميلنغتون سينغ وديفيد ماميت، حيث يشتهر ماكدونا بكتابة الكوميديا ضمن أجواء إيرلندية، إذ قضى هناك أغلب فترات العطل الصيفية. ويُعرف عن الروايات التي يكتبها ماكدونا أنها ذات سمعة سيئةٍ وسبب ذلك استخدامه الكبير للرموز.



وُلد ونشأ في لندن بإنكلترا، وكان أبوه عامل تشييد و أمه ربة منزل، يملك شقيقٌ أصغر هو جون ماكدونا وهو كاتب سيناريو مشهور. ترك مارتن المدرسة وقتما كان في السادسة عشرة من عمره وهذا لصقل موهبته وحبه للكتابة عن طريق بصيرة الأفلام وقراءة الكتب، وبعد تم عقدهٍ من ذلك وفي سنة 1994 كتب أول مسرحياته السبع  والتي تم تمثيل أكثريتها في لندن ومنها: ” The Cripple of Irishmaan” و ” The Lieutenant of Irishmore” و ” The Pillowman” و ” the sweetness Queen of Leenane” وعن طريق هذه المسرحيات حصل على العديد من الترشيحات للعديد من جوائز مرموقة مثل جائزة توني و جائزة لورانس أوليفييه وغيرها.



إنه ليس مجرد كاتبٍ مسرحي، إلا أنه واحد من أهم المميزين في عالم الكتابة فضلا على ذلك كونه كاتبًا ومخرج سيناريوهات لأهم الأفلام ومنها ” Six Shooters” و ” In Bruges” و” Seven Psychopaths”، كما أنه معروف بتقديمه نوعٌ مودرن للمسرح لأن مسرحياته ونصوصه غالبًا ما تكون بارعة وواقعية.



بدايات مارتن ماكدونا
وُلد مارتن ماكدونا في 26  شهر مارس/ مارس عام 1970 في لندن، والده عامل تشييد و أمه ربة بيت، كانت تلك الأسرة تعيش بين الجالية الأيرلندية في مدينة لندن بداخل منطقة إلفانت وكاسيل، ثم انتقلت في حين عقب إلى حي أدنى في كامبرويل.



ذهب للدراسة برفقة أخيه في مدارس الروم الكاثوليك، و زار الشقيقين مسقط رأس والدهما كونيمارا في الصيف، الأمر الذي ألهم ماكدونا لاستخدام هذا المقر في العديد من مسرحياته لاحقًا.



كان معروفًا بأنه من معجبي آل باتشينو، وقد اعتاد على رؤية أفلامه على التلفاز وحصل على بعض المال من خلال أفعالٍ متعددة و ذهب لمشاهدة أول مسرحيةٍ له في سن الرابعة عشرة وهي مسرحية درامية لفيد ماميت وأميريكان بوفالو وiبطولة آل باتشينو.



ترك جون الشقيق الأصغر لـ مارتن دراسته في سن السادسة عشرة نتيجة لـ رغبته في أن يصبح كاتبًا، ووقف على قدميه بنفس الشيء مارتن في نفس السن، ومن أجل عدم حصولهما على التعليم الكافي انتهى بهما الشأن للعمل في المساعدات العامة وأخذا منزل والديهما في مدينة لندن عندما غادر الأبوين للاستقرار في أيرلندا.



أثناء الأعوام العشر الآتية شاهد مارتن أفلامه المفضلة وقرأ لكتّابه المفضلين مثل فلاديمير نابوكوف وخورخي لويس بورخيس، ووقف على قدميه بالعديد من الأعمال الضئيلة مثل العمل في سوبر ماركت والعمل كمساعدٍ إداري غير متفرغ في الإدارة البريطانية، وخلال هذا السنين، بدأ بكتابة القصص القصيرة معتمدًا  فيها على الروايات الشعبية.



إنجازات مارتن ماكدونا
بدأ ماكدونا بتجميع قصصه القصيرة وإرسالها إلى مؤسسات الأفلام، وقد كان يتوقع أن يهتم بها أحدهم ويتمكن من تحويلها لفيلمٍ قصير، ولكنه لم يتمكن من الحصول على أي إمكانية باستثناء حقيقة أن بعض مسرحياته تم الشغل عليها في الإذاعة الاسترالية.



ذهب بمرافقة أخيه إلى كاليفورنيا لدراسة كتابة السيناريو عام 1994، وكان يكتب على نحوٍ متواصل لفترة nine أشهر، وحينها كتب مسرحياته السبع الأولى، كانت مسرحيته الأولى " the sweetness Queen of Leenane" وبعدها قام بإرسال مسرحياته إلى عدة مؤسساتٍ للمسرحيات، إلا أن تم رفضها في جميع مقر قبل مسرح درويد غالواي في أيرلندا.



عرضت مسرحيته " the sweetness Queen of Leenane" في درويد وقد كان لهذه المسرحية تقديرٌ عظيم للدارما والفكاهة المجتمعة فيها، حيث تدور الحكاية حول البطلة الأساسية في المسرحية "ماورين"، التي تقطن مع والدتها وتتبادلان مشاعر البغض والكره والازدراء، وقد رُشحت هذه المسرحية لجائزة توني.



في العام نفسه صارت له شعبيةً في المجال الأدبي في الجزر الانجليزية بعدما عاش سنين من النضال والعيش على المساعدات العامة، حيث حصل على جائزة أفضل كاتب مسرحي في جوائز " London Evening commonplace Theatre Awards "، وفي عام 1997 تم تمثيل اثنتين من مسرحياته وهما " A os in Connemara " و " The Lonesome West " في غالواي، وحصل فيلم " The Lonesome West " على ترشيحٍ لجائزة توني لعام 1998.



أيضًا في عام 1997 تم تمثيل عدة مسرحيات له منها " The Cripple of Irishmaan " و " The Lieutenant of Irishmore " و" The Pillowman " في مسرح رويال كورت في لندن، ودخلت هذه المسرحيات في مجال الإصدار السنمائي ولا سيّما " The Crippleman of Irishmaan" ماجعله متميزًا في دائرة الإبداع، وقد كان أول كاتب مسرحي حتى الآن شكسبير تُعرض بعض مسرحياته على المسرح الاحترافي في لندن في ذلك الزمن.



مضت عدة أعوام لم يكتب فيها ماكدونا أي شيء جديد، ولذلك شعر النقاد أن المسرحيات العديدة التي كتبها في أعقاب عام 1994 قد استنفذت موهبته الأدبية، و كان قد حصل فيلمه " The Pillowman " عام 2004 على جائزة لورنس أوليفييه من جمعية مسرح لندن عن فئة أفضل مسرحية حديثة في السيزون، وفي عام 2006 تم عرض فيلم " The Lieutenant of Irishmore" في مؤسسة المسرح الأطلسي في نيويورك.



أعلن أنّه لن يكتب بعد هذه اللحظة في عام 2005 لمدة من الزمن، ثم غامر بكتابة سيناريوهات للرسوم المتحركة حيث كتب وأخرج فيلم " Six Shooters " وهو فيلم قصير حصل على جائزة أوسكار عن أحسن فيلم قصير.



نهض بتأليف السيناريو وأخرج فيلم " In Bruges" في سنة 2008 و الذي كان فيلمًا يرتكز على اثنين من القتلة الذين يختبئون في بلجيكا أثناء قتلهم بطريق الخطأ لطفل، كان الفيلم من نمط الكوميديا السمراء وهو مونديال كولين فاريل ورالف فينيس، وتم ترشيح الفيلم لفئة أجود سيناريو أصلي لجوائز الأوسكار ال81.



صدر فيلمٌ آخر له بعنوان " Seven Psychopaths " عام 2012 وهو مونديال كولين فاريل و كريستوفر ووكن و وسام روكيل و وودي هارلسون و توم ويتس، وهو فيلم جريمة إنجليزي.



حياة مارتن ماكدونا الشخصية
يقيم حاليًا علاقةٍ عاطفية مع النجمة البريطانية فويب ولر بريدج.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : مارتن ماكدونا كاتبٌ مسرحي بريطاني تعرف عليه

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017