-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبذة عن أورسون ويليس والإنجازات






















أورسون ويليس هو ممثل وكاتبٌ ومخرجٌ مسرحيٌّ وسينمائيٌّ أمريكي. 

نبذة عن أورسون ويليس 



وُلد أورسون ويليس في 6 مايو/مايو عام 1915 في كينوشا في أميركا الأمريكية. انتقل مع أسرته إلى شيكاغو، وبعد انفصال أبويه عاش مع والدته حتى وفاتها ثم عاش مع أبوه حتى موته أيضًا. 



سافر إلى إيرلندا حيث بدأ مسيرته الفنية في التمثيل المسرحي قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة ويعمل في فرقة نيويورك المسرحية، ويبدأ بتقديم عروضٍ في برودواي. 


دخل بعدها أورسون عالم السينما وهوليود، وكان ممثلًا وكاتبًا ومخرجًا، وقضى مسيرته الفنية متنقلًا بين أوروبا وأمريكا. 


تزوج ويليس عديدة مرات وأنجب طفلتين. مات في عشرة شهر أكتوبر/أكتوبر عام 1985 عقب سَفرةٍ حافلةٍ بالجوائز والإنجازات. 


بدايات أورسون ويليس 

وُلد أورسون ويليس في 6 شهر مايو/أيار عام 1915 في كينوشا-ويسكونسن في الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية. أبوه ريتشارد ويليس جنى المال عقب اختراعه أضواء الكاربيد للدراجات الهوائية، فيما كانت أمه بياتريس إيف ويليس عازفة بيانو. 


طفولة ويليس كانت قاسيةً نوعًا ما، فرغم أنّ العائلة امتلكت الثروة في البدء، إلّا أنّ عمل والده بدأ بالتراجع بعد ولادته واضطرت العائلة للانتقال إلى شيكاغو عام 1919، قبل أن ينفصل والداه ويعيش مع والدته التي دعمت الأسرة بواسطة عزف البيانو. 


في أعقاب وفاة أمه عام 1924، عاش أورسون مع والده المدمن على الكحول ودرس في مدرسة تود سيميناري للصبية، حيث بدأت مواهبه الفنية بالظهور. في عام 1927 أصبح أورسون عضوًا في فرقة تود تراوبرز وبدأ بتقديم المسرحيات الكلاسيكية والمعاصرة، وأصبح مخرجًا لتلك الإنتاجات فقدم ثلاثين مسرحية خلال 3 سنوات. 


في عام 1930 وافته المنية والد أورسون. 

منجزات أورسون ويليس 

على الرغم حصول أورسون ويليس على هديةٍ من جامعة (هارفارد)، لكنّه قرّر عدم التسجيل بالجامعة، وسافر إلى دبلن ليقدم نفسه في مسرحي Entryway Theater و Monastery Theatre، حيث أبهر المدير بشغفه المسرحي، فقضى هنالك سنةً شارك خلالها في مسرحياتٍ عديدة إخراجًا وتمثيلًا إضافة إلى ذلك كتابته عمودًا في إحدى الصحف. 



سافر أورسون بعدها للعمل في مدينة لندن، إلا أنّه لم يتمكن من الاستحواذ على الترخيص اللازم فغادر إلى المغرب ثم إسبانيا قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية عام 1933. في نيويورك التقى مع كاثرين كورنيل التي عينته في مسرحها وشارك معها في جولاتٍ في البلاد قدّم خلالها مسرحيات منها: Romeo and Juliet و The Barretts of Wimpole Road. أداؤه المبهر جعل المنتج جون هاوسمان يقدم له إمكانيةً لأداء الدور الأساسي في مسرحية Frenzy. 



في نفس المرحلة بدأ ويليس الشغل في مذياع مانهاتن، حيث كان يمثل وينتج ويكتب الأفعال المسرحية المقدمة عبر الراديو. وفي عام 1937 أسّس مسرح ميركوري، وبدأ بإنتاج المسرحيات عن طريقه وأشهرها كانت مسرحية The War of The World والتي أكسبته شهيرةً وجعلت عروض الأفلام تنهال عليه من هوليوود. وبعد تردد وقّع تم عقدهًا مع شركة RKOV عام 1939، وقدّم أول أفلامه وهو Resident Kane عام 1941، والذي تلقى تسع ترشيحاتٍ لجوائز الأوسكار. 



فيلمه الثاني كان تحت عنوان The Grand Ambersons والذي نهض بكتابته وإخراجه والمشاركة بتمثيله، وإلى جانبه أدى إلى برنامجًا إذاعيًا لشبكة CBS بعنوان The Orson Welles Show، قبل أن يسافر إلى ريو دي جانيرو لينتج فيلمًا وثائقيًا تحت عنوان It's Everything Valid. وبعد عودته وجد الشركة المتعاقد معها قد قامت بتعديلاتٍ على فيلمه وهو ما عارضه، وبعد أن تباطأت RKOV بتقديم العون لفيلمه الوثائقي انفصل عنها، فأعلنت المؤسسة بأن أورسون ويليس لم يكن متعاونًا معها وقد كان لا يتقيد بميزانية الأفلام، وهو ما جعل بقية الشركات تبتعد عن التعاقد معه. 



رجع أورسون لإنتاج البرامج الإذاعية، وأول فيلمٍ قام بإخراجه كان عام 1946 تحت عنوان The Outsider. على الرغم فوز الفيلم من جهة العوائد، إلّا أنّه لم يتلقَّ المزيد من العروض للإخراج، فعاد إلى نيويورك ليخرج مسرحيةً لبرودواي تحت عنوان Around the globe مستوحاةٌ من Around the globe in Eighty Days لجول فيرن، غير أنّه لم عنده الثروة الوافي لبدء العرض، فاضطُّر لإخراج فيلمٍ بالمجان ليوفر العون لمسرحيته. 


غادر بعدها ويليس إلى أوروبا وعمل بالتمثيل ليجمع المال بهدف إنتاج أفلامه، وقدّم في تلك الفترة أفلام Dark Rose عام 1950 و Mr. Arkadin عام 1955، إضافة إلى برنامجين لشبكة بي سي هما Orson Welles Sketch Book وAround the World with Orson Welles. 



رجع ويليس إلى هوليوود ليشارك في فيلم الجريمةMan in the Shadow عام 1957، ثم كتب وأخرج ومثّل فيلم الجريمة الآخر Contact of Underhandedness عام 1958، قبل أن يأخذ دورا في الفيلم البريطاني Ship to Hong Kong عام 1959. 



عام 1962 كتب ويليس وأخرج ومثّل في فيلم The Preliminary والذي يعتبره أفضل أفلامه التي قدمها، وتبعها بفيلم Rings in 12 PM عام 1966. 



قدّم أورسون ويليس بعدها مجموعةً هائلةً من الأفلام. وفي عام 1975 وبعد رجوعه إلى هوليوود للمرة الأخيرة، انهالت عليه العروض وكان آخر فيلم ظهر فيه هو Somebody to Love، بينما آخر عملٍ تلفزيوني له كان Working two jobs. 

وفاة أورسون ويليس 



لقي حتفه أورسون ويليس في عشرة أكتوبر/تشرين الأول عام 1985 جرّاء نوبةٍ قلبية، وفي الليلة التي قبلها سجّل آخر مقابلةٍ تلفزيونيةٍ له.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : نبذة عن أورسون ويليس والإنجازات

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017