-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بدايات محمد منسي قنديل وإنجازاته




























مؤلفٌ وروائي وسيناريست مصري.



نبذة عن محمد منسي قنديل
محمد المنسي قنديل، وُلِدَ في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر عام 1949، ودرس الطب في كلية الطب في المنصورة وتخرج عام 1975، وعمل حتى الآن تخرجه في الطب لفترة عامٍ ونصف أثناء تكليفه في ريف محافظة المنيا.



انشغل في هذه الفترة بكتابة الإرث الثقافي، وقد كان دافعه لهذا نكسة شهر يونيو 1967 المريرة التي لم تغادر ذاكرته. انتقل بعد هذا للعمل في التأمين الصحي في العاصمة المصرية القاهرة قبل أن يدع الطب ختاميًا ليتفرغ للكتابة فقط.



لمحمد المنسي مؤلفاتٌ مغايرة من القصص مثل “قمر على سمرقند” والقصص القصيرة مثل مجموعة “بيع نفس بشرية” ومؤلفات الأطفال وهي عديدة من المجلات وكتب التراث مثل “عظاء في طفولتهم”.



بدايات محمد منسي قنديل
وُلِدَ محمد منسي قنديل بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر عام 1949، وهي المدينة نفسها التي شهدت مولد الدكتور جابر عصفور، واحد من أضخم النقاد العرب، والطبيب نصر أبو زيد المفكر الإسلامي والشاعر محمد متميز أبو سعدة وغيرهم الكثير.



تربى محمد منسي في المحلة ودرس فيها، ثم دخل كلية طب المنصورة وتخرج منها عام 1975 ليصبح بذلك أحد الأدباء الذين جمعوا بين مهنة الطب وخيال الروائي.


منجزات محمد منسي قنديل
عقب تخرجه من كلية الطب، عمل لسنةٍ ونصف العام في الأرياف بمحافظة المنيا، وكانت هذه الفترة القصيرة أصل أغلب خبراته عن الريف المصري. ثم انتقل للقاهرة عاصمة مصر للعمل في الحماية الصحي هناك، لكنه ما لبث أن اعتزل الطب وقرر التفرغ للكتابة فقط. بدأ محمد منسي كتاباته وهو ما زال طالبًا في الإجمالية واستمر حتى وقتنا القائم مبدعًا في زيادة عن مجال ولمختلف الأعمار والأذواق، من كتاباته للأطفال وحتى رواياته الفلسفية وكتبه في التراث. كان يحب السفر كثيرًا وسافر للعديد والعديد من البلاد في مختلف القارات.



بدأ محمد منسي قنديل كتاباته وهو ما زال طالبًا في كلية الطب فكتب حكاية "أغنية المشرحة الشاغرة" عام 1970 لينال بها أول جائزةٍ له، ونال وهو طالبٌ أيضًا جائزة الثقافة الجماهيرية عن رواية "سعفان وافته المنية" التي تحكي مأساة عمال التراحيل.



في أعقاب ذلك كتب أول مجموعةٍ قصصية له "من قتل مريم الصافي" التي ضم فيها قصته "أغنية المشرحة الخالية" ونشرتها دار ليلى عام 1986 ونالت جائزة الجمهورية التشجيعية عام 1988، وفي سنة 1986 ايضا أصدر مجموعته القصصية الثانية "احتضار قط عجوز" من أصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب ثم عام 1987 نشر مجموعته القصصية الثالثة "بيع نفس بشرية" التي تم تحويل واحدة من قصصها إلى فيلم باسم "بنت من إسرائيل" ومن مسابقة خالد النبوي.



توالت أعماله في أعقاب هذا ففي 1988 كتب روايته "انكسار الروح" التي كتبها وهو في السادسة والثلاثين من عمره، وهي روايته الأولى والأحب إلى قلبه، ووصفها الكثيرون بأنها عبّر ت عن جيل نكسة شهر يونيو بصدقٍ وواقعية، كما يصفها النقاد بأنها قصيدة حب طويلة وشجية عن الجيل الذي عاش مع ثورة حزيران محملًا بالمكاسب عاشقًا للحب والحياة، وانتهي به الشأن منكسر الروح وضائعًا عقب هزيمة حزبران 1967.



وفي عام 1993 رِجل مجموعته القصصية الـ4 وخامس أعماله "آدم من طين" التي جاءت من رواية متوسطة وأربع حكايات قصيرة. وفي 2001 نشر مجموعته القصصية الخامسة "عشاء برفقة عائشة" وفي العام ذاته قدم "تفاصيل الشجن في وقائع الزمان" حفر فيه عن قصص من أعمق أعماق التاريخ العربي بأسلوبه الجذاب الهادف، وتم إرجاع نشر تلك المجموعة عام 2014 باسم "لحظة تاريخ" وتحوي معها 30 رواية متنوعة.



لم يعد محمد منسي للروايات سوى في 2005 بروايته الأشهر على الإطلاق "قمر على سمرقند" والتي انتصرت بجائزة ساويرس عام 2006 ثم قدم رواية "يوم غائم عن طريق البر الغربي" عام 2009 والتي تحولت لمسلسل اسمه وادي الملوك من بطولة سمية الخشّاب مثلما وصلت للائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية والمعروفة باسم البوكر العربية عام 2010. في أعقاب هذا في 2012 رِجل قصة "أنا عشقت" والتي تحولت لمسلسٍ تلفزيوني كذلك حمل الاسم ذاته مسابقة أمير كرارة وداليا مصطفى. وأخيرًا في 2015 أصدر " كتيبة سوداء" ولا يزال المتابعين العربي ينتظر بشغف إصدارات ذلك الكاتب الهائل.



قدم أول كتبه عام 1989 وهو "وقائع عربية" وفيه عرض بطريقةٍ شيق وعلى هيئة قصص مسلية واقعية تجارب العرب عبر الزمان الماضي للاستفادة منها، وبدأ من العصر الجاهلي ليبين كيف كان يعيش العرب وعاداتهم وتقاليدهم ثم مر بعصر أول الإسلام وذكر مواقف بعض الشخصيات في فترة حكم الرسول وانتقل ايضا إلى العصور الأموية ثم العباسية ومواقف الخلفاء وعرض أيضاً الأحداث التي حدثت في مصر خلال عصور الطولونيين والإخشيديين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين حتى عصر محمد علي.



بعد ذلك عام 1990 قدم كتابه الثاني "شخصيات حية من الأغاني" وفيه قدم شخصيات مختارة من موسوعة والدي فرج الأصفهاني المشهورة الأغاني، ثم في 1991 قدم "عظماء في طفولتهم" وتناول فيه شخصيات عربية معاصرة مثل حُسن عبد الناصر وطه حسين وعباس العقاد وقدماء مثل صلاح الدين الأيوبي والحسن بن الهيثم وشخصيات أجنبية مثل نابليون بونابرت وتوماس إديسون والمهاتما غاندي.



قدم محمد المنسي قنديل ايضاً الكثير من كتابات الأطفال تدنو من 12 كتابًا منها "يهودي في بلاط النعمان" و"حكايات صغيرة لريم"، و"رحلة إلى أرض الأفكار"، و"سندباد في جزيرة القرنفل". عمل أيضا كسيناريست وكتب حكاية وسيناريو فيلم آيس كريم في جليم مونديال المطرب المشهور عمرو دياب.



حياة محمد منسي قنديل الشخصية
متزوج منذ أكثر من  30 عامًا من سيدة اسمها أماني.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : بدايات محمد منسي قنديل وإنجازاته

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017