-->
معرفة وعلوم معرفة وعلوم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف علي أليكس هيلي الكاتب والصحفي


أليكس هيلي هو كاتبٌ وصحفي أمريكي، اشتُهر بعد نشره كتابه “‘Roots: The Saga of an American Family”، والتي كانت أقرب إلى سيرةٍٍ ذاتية تفسير فيها تفاصيل طفولته وعمله.

نبذة عن أليكس هيلي



وُلد أليكس هيلي في 11 شهر أغسطس/ أغسطس عام 1921 في إيثاكا – نيويورك. خدم هيلي في حرس الشواطِئ الأمريكي لعقدين من الزمان قبل أن يبدأ مسيرته ككاتب، وقد نهض بنشر عديدة مقابلات مع شخصياتٍ مشهورة أهمها مالكولم إكس، الذي أصدر كتابًا في وقتٍ لاحق عن حياته وفلسفته.



شهرته الواسعة جاءت بعد أصدره رواية “Roots: The Saga of an American Family”، والتي نال عنها جائزة بوليتزر، وحُوِّلت الحكاية إلى مسلسلٍ قصيرٍ لاحقًا عام 1977.



لقي حتفه أليكس هيلي في الـ10 من شباط / شهر فبراير عام 1977 في سياتل – واشنطن.



بدايات أليكس هيلي



وُلد أليكس هيلي في 11 شهر أغسطس/ آب عام 1921 في إيثاكا، نيويورك لوالديه سيمون هايلي وبيرثا جورج.



والده الذي كان من المشتركين في الموقعة الدولية الأولى، تخرّج من كلية الزراعة في جامعة كورنيل أثناء الفترة التي وُلد فيها أليكس وعمل الوالد أستاذًا في الجامعة بعده، أما والدة أليكس فكانت معلمة، وقد كان لأليكس أخوان وأختٌ واحدة.



أكمل أليكس دراسته الثانوية والتحق بجامعة ألكورن في المسيسيبي وقتما كان في الخامسة عشر من عمره، وبعد أن قضى سنةً واحدةً هنالك، انتقل إلى جامعة إليزابيث، ومع أنّه كان شاب صغيرًا ذكيًا، إلّا أنّه لم يكن مهتمًا بالدراسة الأكاديمية وترك الجامعة لاحقًا.



إنجازات أليكس هيلي



التحق أليكس هيلي بحرس الشواطئ الأمريكي عام 1939، وهو ما كان مستهل ما يقارب العشرين سنة من التجنيد، وسرعان ماتمّت ترقيته لضابط صف من الدرجة الثالثة.



خلال خدمته اكتشف أليكس حبه للكتابة وموهبته ككاتب، حيث كان زملاؤه المجندين معجبين بكتاباته ويطلبون منه كتابة الرسائل لحبيباتهم، مثلما أنّ هيلي في هذه المدة بدأ بكتابة الحكايات القصيرة وإرسالها إلى المجلات لنشرها. وبعد المعركة الدولية الثانية، انتقل إلى القسم الصحفي في حرس الشواطئ ورُقّي إلى صف ضابط من الرتبة الأولى وذلك عام 1949، ولاحقًا أصبح مسؤول قسم الكتابة الصحفية في حرس الشواطئ وحافظ على هذا المركز الوظيفي حتى تقاعده عام 1959.



في أعقاب تقاعده تفرّغ للعمل الأدبي بشكلٍ كامل، حيث طلبت منه مجلة "Playboy" أن يجري مقابلةً مع عازف الترومبيت المشهور مايلز دافيس. نُشرت تلك المقابلة عام 1962 وحققت نجاحًا باهرًا دفعه ليكمل مقابلات المشاهير، فقابل أثناء الأعوام اللاحقة مارتن لوثر كينغ جونيور، سامي دافيس جونيور، كوينسي جونز ومالكولم إكس.



كتاب هيلي الأضخم كان تحت عنوان "The Autobiography of Malcolm X: As Told to Alex Haley"، تكفل ذلك الكتاب حياة وفلسفة مالكولم إكس، الناشط المشهور في ميدان حقوق وكرامة البشر. كتابه ذلك بات من أكثر الكتب مبيعًا في العالم وأسس مرتبةً أدبيةً لأليكس هيلي ككاتب.



نشر هيلي روايته "Roots: The Saga of an American Family" عام 1976، هذه الرواية كانت بشأن حياة كونتا كونتي وهو واحد من أسلافه الذين أُحضروا من أفريقيا في القرن الـ8 عشر وبِيعوا للعبودية في الولايات المتحدة، يتتبع هيلي في الرواية قصته وقصة أحفاده حتى يبلغ إلى ذاته.



خلقت القصة تعاطفًا كبيرًا  خلال الفترة التي نُشرت بها، كما ازدادت الانتباه بعلم الأنساب، وأُنتجت تلفزيونيًا كمسلسلٍ يحمل نفس الاسم من قبل شبكة ABC سنة 1977، حيث حطّم المسلسل العدد القياسي من حيث الاستكمال متجاوزًا حد الـ 130 1000000 مشاهد.


حتى الآن فوز روايته بشكل كبير تم اتهامه من قبل كاتبين بالسرقة الأدبية، وقد اعترف هيلي لاحقًا بأنّه نهض بسرقة بعض المقاطع من رواية "The African" للكاتب هارولد كورلاندير، وتوصل الطرفان لتسويةٍ لاحقًا من دون محاكمات.


بدأ هيلي الشغل على حكايةٍ تاريخيةٍ ثانية في خاتمة السبيعينيات، إلّا أنّه لم يتمكن من إنهائها قبل موته، ليكملها لاحقًا دافيد ستيفنز وينشرها بعنوان "Alex Haley's Queen" عام 1993.



نال أليكس هيلي نسخة خاصة من جائزة بوليتزر عن روايته "‘Roots: The Saga of an American Family" في عام 1977.



كما مُنح هيلي بعد موته وسام الخدمة الحربية الكورية من قبل حكومة كوريا الجنوبية وهذا عام 2002.




حياة أليكس هيلي الشخصية


تزوج أليكس هيلي لأول مرة من ناني برانش عام 1941، واستمرا معًا حتى عام 1964 حيث حصل الطلاق، تزوج بعدها في نفس العام من جولييت كولينز وانتهى زواجهما بالطلاق عام 1972. تزوج هيلي للمرة الثالثة من ميرا لويس وانفصلا بعدها بفترة.



هيلي يملك صبي وابنتان.


موت أليكس هيلي


لقي حتفه جرّاء أزمة قلبية في 10 شهر فبراير/ فبراير عام 1992 وهو في السبعين من عمره بمدينة سياتل في الولايات المتحدة.

عن المدونة

مستر أبوعلي مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : تعرف علي أليكس هيلي الكاتب والصحفي

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    معرفة وعلوم

    2017